الأخبار

أخبار

كلية المجتمع توقع اتفاقية تجسير مع جامعة لوسيل

20211209_1638997865-501

كلية المجتمع توقع اتفاقية تجسير مع جامعة لوسيل

وقعت كلية المجتمع في قطر اتفاقية تجسير مع جامعة لوسيل، أمس، بهدف تيسير عملية انتقال طلبة كلية المجتمع إلى جامعة لوسيل لاستكمال دراستهم بأحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة. 
وقع الاتفاقية الدكتور محمد إبراهيم النعيمي، رئيس كلية المجتمع والأستاذ الدكتور نظام محمد هندي، وكيل جامعة لوسيل، بحضور عدد من كبار المسؤولين بالمؤسستين.
ووفقاً للاتفاقية، سوف يتمكن طلبة كلية المجتمع من التحويل إلى جامعة لوسيل ومعادلة الساعات التي اكتسبوها بالكلية لاستكمال دراستهم في برنامجي بكالوريوس إدارة الأعمال وبكالوريوس التسويق وتقنيات التوزيع.
كما يتمكن طلبة كلية المجتمع من المشاركة في برنامج التسجيل المتزامن، الذي يتيح لهم تسجيل المقررات الدراسية في كلتا المؤسستين في وقت واحد ودراسة المقررات المطلوبة للحصول على شهادة الدبلوم المشارك أو البكالوريوس. 
وقال الدكتور محمد إبراهيم النعيمي، رئيس كلية المجتمع: «نحن سعداء بتوقيع اتفاقية التجسير مع جامعة لوسيل التي تضم خبرات وكفاءات متميزة وتقدم العديد من البرامج الأكاديمية المتخصصة. 
وأضاف: إننا على يقين بأن هذا التعاون يحقق أهدافنا المشتركة ويثري تجربة طلابنا وطالباتنا التعليمية ويفتح آفاقا جديدة أمامهم لاستكمال دراستهم الجامعية. وأعرب عن التطلع إلى مزيد من التعاون مع مختلف المؤسسات في الدولة لإثراء العملية التعليمية وتعزيز الاستثمار في العنصر البشري بما يدعم تحقيق أهداف التنمية البشرية التي أكدت عليها رؤية قطر الوطنية 2030».
فيما عبّر الأستاذ الدكتور نظام هندي، وكيل جامعة لوسيل، عن أهمية توقيع اتفاقية التجسير مع كلية المجتمع

«نتطلع إلى اتفاقية طويلة المدى تعود بالفائدة على الطرفين، تتيح لجامعة لوسيل توفير تعليم عالي الجودة ومد سوق العمل بخريجين يتمتعون بالمهارات والقدرات المعرفية المطلوبة في الثورة الصناعية الرابعة. وبمساعدة شركائنا الإستراتيجيين، تعتزم جامعة لوسيل أن تصبح رائدة في تقديم تعليم متميز قائم على القيادة والابتكار».

لأستاذ الدكتور نظام هندي، وكيل جامعة لوسيل

وأضاف أن الاتفاقية مع كلية المجتمع في قطر ستخدم مصلحة الطلبة في كلية المجتمع وجامعة لوسيل نظراً لكونها الأولى في دولة قطر التي تمكن طلبة كلية المجتمع من تجسير الدبلوم من كلية المجتمع إلى درجة بكالوريوس من جامعة لوسيل، وهو ما يُعرف بنظام (2+2)، أي دراسة سنتين في كلية المجتمع وسنتين في جامعة لوسيل.
الجدير بالذكر أن الاتفاقية ستمكن الطلبة الذين درسوا بكلية المجتمع في قطر من تقديم طلب للقبول في درجة البكالوريوس بجامعة لوسيل في فصل الخريف أو الربيع، مع إمكانية إعفائهم من متطلبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية في حال إكمال ما لا يقل عن 12 ساعة مكتسبة من المقررات الجامعية بكلية المجتمع، مع تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 درجة. كذلك يمكن لطلبة كلية المجتمع معادلة الساعات التي اكتسبوها في الكلية شريطة قبولهم في جامعة لوسيل كطلبة محولين، وأن يكونوا قد حصلوا على درجة الدبلوم من كلية المجتمع بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.00 درجة، أو استكمالهم ما لا يقل عن 12 ساعة مكتسبة من المقررات الجامعية بكلية المجتمع مع تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 2.00، علما بأن المقررات التي تم اجتيازها بدرجة لا تقل عن جيد (C) هي فقط التي يمكن أخذها في الاعتبار لتقييم تحويل الساعات المكتسبة وبما لا يزيد على 60 ساعة مكتسبة كحد أقصى.
وقد اتفق الطرفان على إجراء مراجعة دورية للمقررات والبرامج الأكاديمية التي تقع تحت مظلة التجسير والتحويل، وذلك باستخدام إجراءات مقبولة لتقييم البرامج، ذلك إلى جانب تشكيل لجنة تجسير تتكون من 3 ممثلين عن كل طرف لمراجعة الملاحق وتقديم توصيات بشأن أي تعديلات عليها.