الأخبار

أخبار

جامعة لوسيل تنظم معرض يوم التنمية المستدامة في نسختة الثانية  

0C9A5067

جامعة لوسيل تنظم معرض يوم التنمية المستدامة في نسختة الثانية  

 

نظمت جامعة لوسيل يوم الأحد 23 أكتوبر 2022 يوم التنمية المستدامة في نسخته الأولى وشهد مشاركة أكثر من 260 طالب وطالبة في فعاليات أكاديمية وتنشيطية للتوعية بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.  مثلت الفعالية فرصة فريدة من نوعها للطلبة لإبراز مهاراتهم وإبداعاتهم حيث أبرزوا اهتماماً واسعاً وتبنياً لقضايا التنمية المستدامة مع التركيز على أهم التحديات والرهانات المتعلقة بها وذلك من خلال معلقات ومنشورات ومجسمات ذات صلة.  وكانت مشاركات الطلاب بعلاقة مباشرة مع ابعاد التنمية المستدامة البيئية منها والاقتصادية والاجتماعية. كما أكدت كل المشاركات على جهود دولة قطر في تحقيق الاستدامة.

على إثر نجاح يوم التنمية المستدامة في العام الماضي نظمت جامعة لوسيل النسخة الثانية ليوم التنمية المستدامة وذلك  بتاريخ يوم 13 نوفمبر 2023 حيث شارك فيه أكثر من 200 طالب و طالبة مسجلين بالمقرّر الدراسي” التنمية المستدامة” بمشاريع و معلقات تؤكد على توجه جامعة لوسيل نحو ترسيخ الوعي العلمي و العملي و الأخلاقي في المجتمع الطلبي خاصة و المجتمع القطري عامة.

كما تشرفت جامعة لوسيل باستضافة ممثل عن وزارة البيئة والتغير المناخي وذلك للتأكيد على أهمية البعد البيئي بكونه جزءّا لا يتجزأ من مشروع التنمية المستدامة وذلك في إطار الشراكة بين الوزارة والجامعة  لغاية تأييد توجه الدولة نحو تحقيق الاستدامة من خلال رؤية قطر 2030.

وفي كلمته بهذه المناسبة، قال الأستاذ الدكتور رمزي نعيم،:”يأتي تنظيم يوم التنمية المستدامة بجامعة لوسيل ضمن إطار رسالة الجامعة في توفير الإنتاج المعرفي الذي يُسهم في التنمية المستدامة ويعزز خدمة وبناء المجتمع.

ومن أهم الموضوعات التي عرضها وناقشها الطلبة: جهود دولة قطر في القضاء على الجوع، وتوفير الأمن الغذائي، وتوفير الصحة للجميع، فضلًا عن المساواة بين أفراد المجتمع، وإدماج ذوي الاحتياجات. وركّزت مشروعات الطلبة على أهمية البعد البيئي والحفاظ على النظم الإيكولوجية – البحرية والبرية – من خلال المحميّات الطبيعية، وعلى أهمية معالجة مياه الصرف الصحّي، ومدّ البنى التحتية للمحافظة على الموارد المائية، وذلك بالإضافة إلى موضوعات أخرى حققت نجاحًا باهرًا واستحسانًا من الزّائرين، ومنها الطاقات المتجدّدة والحفاظ على جودة الهواء للحدّ من الانحباس الحراري. .

يُعتبر أسبوع قطر للاستدامة موعد سنوي لدعم رؤية الاستدامة في الدولة وإشراك المؤسسات والجهات المعنية تحت مظلة واحدة شاملة، بهدف تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في قطر. ويلعب هذا الحدث دورًا مهمًا في زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الممارسات في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة منذ إطلاقه في عام 2016.