الأخبار

أخبارالأمن السيبرانيكلية تكنولوجيا المعلومات

جامعة لوسيل أطلقت مسابقة التحدي السيبراني للطلاب القطريين

PXRT0702

جامعة لوسيل أطلقت مسابقة التحدي السيبراني للطلاب القطريين

 

أطلقت جامعة لوسيل اليوم الثلاثاء الموافق 30 ابريل 2024 مسابقة التحدي السيبراني للطلاب القطريين في الجامعة

“LU Cyber Challenge 2024″، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الوعي بأهمية الأمن السيبراني وتطوير مهارات الشباب في هذا المجال الحيوي.

تأتي هذه المسابقة ضمن رؤية الجامعة لتعزيز الوعي بأهمية الأمن السيبراني وتطوير مهارات الطلاب القطريين في هذا المجال، وتماشياً مع رؤية دولة قطر في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وحول أهمية الجائزة، أوضح الأستاذ الدكتور عماد خالد صلاح عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة لوسيل أن هذه المسابقة تعتبر فرصة ذهبية لطلابنا الأعزاء لتعزيز مهاراتهم وتوسيع معرفتهم في مجال الأمن السيبراني، الذي يعد أحد أهم التحديات التي تواجه العالم الرقمي المعاصر.

وأكّد أن التعاون المثمر بين جامعة لوسيل والوكالة الوطنية للأمن السيبراني يهدف إلى تشجيع الطلاب القطريين على اكتساب مهارات جديدة وتطوير قدراتهم في مجال الأمن السيبراني، وتعزيز التفكير النقدي وحل المشكلات المتعلقة بالأمن الرقمي.

وقال الدكتور عماد إن المشاركين سيحظون بفرصة التعلم والتطوير من خلال الاستفادة من التعليمات والتوجيهات التي سيقدمها خبراء في مجال الأمن السيبراني، إضافة إلى فرصة للتعرف على أحدث التطورات التقنية في هذا المجال من خلال تواجد مجموعة من بعض شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية

 

ومن جانبه، قال السيد خالد الهاشمي مدير شؤون التمكين والتميز السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني إن الجهود البحثية تعد داعما لدور الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، التي تعمل بشكل حثيث على تعزيز مؤشرات الأمن السيبراني في الدولة، حيث  تتبنى مشروعات وبرامج عدة لتعزيز الخبرات السيبرانية، بدءا من طلاب المدارس مرورا بموظفي القطاعين العام والخاص من غير المتخصصين في الأمن السيبراني، وانتهاءً بالمتخصصين وخريجي الجامعات في مجال الأمن السيبراني والمحترفين والمدراء وقادة المؤسسات.

وحث الهاشمي الطلاب القطريين المشاركين على قبول هذا التحدي، والتعمق في دورات الأمن السيبراني، وصقل مهاراتهم والعمل على بناء دفاع سيبراني قوي لدولة قطر، مشيرا في هذا الشأن إلى أن الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لن تذخر جهدا في تعزيز الإبداع لدى الكوادر القطرية الشابة.

هذا وقد تضمنت المسابقة تحديات متنوعة تتعلق بأمن المعلومات، بما في ذلك اختبارات عملية وأسئلة نظرية تتيح للمشاركين فرصة لتطبيق المفاهيم الأساسية والتحديات الحالية في هذا المجال.

من الجدير بالذكر أن الجهات المشاركة في المسابقة بلغت 15 من الجامعات والمدارس والمؤسسات هي جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة قطر وجامعة لوسيل ومعهد الدوحة للدراسات العليا وووزارة الدفاع وكلية المجتمع بقطر وكلية كينجز كوليدج لندن ومدرسة شيربورن ومدرسة علي بن جاسم ومدرسة الشحانية ومدرسة الوكرة الثانوية ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا وقطر التقنية ومدرسة ابن تيمية ومدرسة فولتير ومدرسة فالي فورج أكاديمي. وقد بلغ عدد المشاركين 86 متسابقًا شكلوا 24 فريقًا.

وتؤكد جامعة لوسيل على أهمية دور الشباب في تعزيز الأمن السيبراني وحماية البنية التحتية الرقمية لدولة قطر، وبناء على ذلك ستستمر الجامعة في تقديم كل ما هو ممكن لتطوير قدرات الطلبة وتوجيه مواهبهم لخدمة بلدهم.