الأخبار

أخبار

تدشين كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة لوسيل

Lusail Open Day 2022

تدشين كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة لوسيل

أعلنتْ جامعةُ لوسيل عن تدشين كلية تكنولوجيا المعلومات وطرح حزمة جديدة من البرامج الأكاديمية المتنوعة التي تعدُّ الأولى من نوعها في دولة قطر، وذلك خلال اليوم المفتوح الذي نظمته الجامعة بحوش بيت الشركة بمشيرب. 

وصرحَ د. نظام هندي، وكيل الجامعة، بأنَّ البرامج الجديدة توفرُ عددًا من الخيارات في أربع كليات مختلفة هي: كلية القانون، وكلية التجارة والأعمال، وكلية التربية والآداب، وكلية تكنولوجيا المعلومات. 

وكشَفَ أنَّ الجامعة ستطرحُ اعتبارًا من فصل الخريف 2022 (13) برنامجًا جديدًا بعضها باللغة العربية والبعض الآخر باللغة الإنجليزية عبر أربع كليات، هي: كلية التربية والآداب، وتقدم البكالوريوس في التربية، تخصص تدريس اللغة الإنجليزية (اللغة الإنجليزية)، البكالوريوس في الآداب، تخصص العلوم السياسية (اللغة العربية)، البكالوريوس في التربية، تخصص الإرشاد والصحة النفسية (اللغة العربية). وكلية القانون التي تقدم البكالوريوس في القانون (اللغة العربية). وكلية التجارة والأعمال وتقدم البرامج التالية: البكالوريوس في إدارة الأعمال، تخصص الابتكار وريادة الأعمال (اللغة العربية)، البكالوريوس في إدارة الأعمال، تخصص التأمين وإدارة المخاطر (اللغة العربية)، البكالوريوس في إدارة الأعمال، تخصص الموارد البشرية (اللغة العربية)، البكالوريوس في إدارة الأعمال، تخصص التسويق (اللغة العربية)، البكالوريوس في إدارة الأعمال، تخصص الإدارة (اللغة العربية)، البكالوريوس في إدارة الأعمال، تخصص إدارة سلاسل الإمداد (اللغة العربية). وكلية تكنولوجيا المعلومات وتقدمُ البرامج التالية: بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا المعلومات، تخصص الأمن السيبراني (اللغة الإنجليزية)، بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا المعلومات، تخصص الذكاء الاصطناعي (اللغة الإنجليزية)، بكالوريوس العلوم في تكنولوجيا المعلومات، تخصص تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية (اللغة الإنجليزية). 

ولفتَ إلى أن هذا يأتي مع الاحتفاظ بالبرامج القائمة بالفعل في جامعة لوسيل وهي: البكالوريوس في القانون من جامعة السوربون (اللغة الفرنسية)، والبكالوريوس في إدارة الأعمال، تخصص إدارة الموارد اللوجستية بالشراكة مع جامعة شبينزبرغ (اللغة الإنجليزية).

وقالَ: تكمنُ أهمية البرنامج كون تكنولوجيا المعلومات هي حجر الزاوية لأي اقتصاد في العالم. حيث أصبحت تكنولوجيا المعلومات جزءًا متكاملًا من حياة الجميع في المجتمع الحديث ومع انتشار تطبيقات الإنترنت والاتصالات، تلعبُ تكنولوجيا المعلومات دورًا رئيسيًا في تنمية المجتمع في قطر. لذلك، من الطبيعي أن تقدمَ جامعة لوسيل برنامج درجة علمية في تكنولوجيا المعلومات مع أساس قوي لتكنولوجيا المعلومات في ثلاثة مجالات فريدة من نوعها، وهي: الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتطوير الألعاب. 

الذكاء الاصطناعي

وحول تخصص الذكاء الاصطناعي، قالَ: من بين توصيات الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي لدولة قطر «تطوير منهج تعليمي أكاديمي وتجريبي قوي لمستقبل قطر للذكاء الاصطناعي». ومن ثم قررت جامعة لوسيل تقديم البرنامج مع تخصص مجالات الذكاء الاصطناعي، وسيكون هذا البرنامج فريدًا من نوعه في قطر، حيث تقدمُ جامعات أخرى درجة علمية في علوم الحاسوب والأمن السيبراني والشبكات وإدارة الأنظمة، ومع ذلك، فإن تخصص الذكاء الاصطناعي غير متوفر في قطر حاليًا.

الأمن السيبراني

وعن تخصص الأمن السيبراني، أوضحَ أن مجال تكنولوجيا المعلومات يشهدُ طلبًا متزايدًا وخاصة عبر التطبيقات المستخدمة في حياتنا الشخصية والمهنية، لذلك تزداد أهمية خريجي مجالات تكنولوجيا المعلومات عامة وخاصة الأمن السيبراني، حيث الهجمات والمخاطر والانتهاكات الإلكترونية في تزايد مستمر كل دقيقة، الأمر الذي جعلَ تخصص الأمن السيبراني مطلوبًا عالميًا بصورة خاصة للحماية من الجرائم الإلكترونية والالتزام بالمعايير والأسس القانونية للمعلومات والخصوصية.

الألعاب الإلكترونية

وبشأن تخصص تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية أكدَ أن فكرة دمج الألعاب الإلكترونية في المناهج التعليمية بدأت بعدما غزت الألعاب الرقمية عقول هذا الجيل مع ما يحتويه أكثرها على مشاهد عنف أو عقائد مغلوطة، بالإضافة إلى الوقت الطويل الذي يقضيه معظم الأشخاص في اللعب. ومع ذلك، فإن تخصص تطوير الألعاب غير متوفر في قطر حاليًا. 

سياسات القبول

أما عن سياسات القبول بجامعة لوسيل، فقد أوضحت الأستاذة فاطمة منصور المصلح، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، أن سياسات القبول بالنسبة للطلاب الجدد الراغبين في الالتحاق سواء بكلية التربية والآداب أو كلية التجارة والأعمال مسار اللغة العربية، هي أن يتمتعَ المتقدم بالكفاءة في اللغة العربية، ويعتبر مستوفيًا شروط القبول إذا كان المتقدم حاصلًا على معدل (65%) في شهادة الثانوية العامة القطرية أو أعلى، أو إذا كان المتقدم أحد خريجي المدارس الخاصة أو المدارس الحكومية داخل دولة قطر أو خارجها أو خارج دولة قطر التي تكون لغة التدريس فيها هي اللغة العربية، وحصل على معدل (65%) أو أعلى، أو إذا كان معدل المتقدم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بين (60٪-64٪)، وكانت درجة الطالب (70%) أو أعلى في مقرر اللغة العربية.

وأبانت أنَّه في حالة عدم استيفاء شروط القبول أعلاه، يجب على المتقدم إجراء امتحان تحديد المستوى في اللغة العربية من قِبل جامعة لوسيل، وذلك في الحالات التالية: إذا كان معدل المتقدم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بين (60٪-64٪) وكانت درجة الطالب أقل من (70%) في مقرر اللغة العربية أو إذا كان معدل المتقدم أدنى من (65%) في شهادة الثانوية العامة القطرية أو ما يعادلها من شهادات المدارس الخاصة أو الحكومية داخل أو خارج دولة قطر التي تكون لغة التدريس فيها هي اللغة العربية. أو إذا كان المتقدم أحد خريجي المدارس الدولية أو الخاصة داخل أو خارج دولة قطر التي تكون لغة التدريس فيها لغة غير اللغة العربية (الإنجليزية – الفرنسية)، (وذلك بغض النظر عن معدل الشهادة الثانوية).

وعن سياسات القبول بكلية تكنولوجيا المعلومات، ذكرت الأستاذة فاطمة المصلح أنها تتمثلُ في النجاح في الثانوية العامة بمعدل 65% على الأقل. كما يجب أن يتمتع المتقدم بالكفاءة في مادة الرياضيات، مؤكدة أن الطالب يعتبر مستوفيًا شروط القبول: إذا كان حاصلًا على درجة 24 في اختبار ACT أو حاصلًا على درجة 550 أو أعلى في اختبارSAT (قسم الرياضيات – الامتحان القديم) أو حاصلًا على درجة 570 أو أعلى في اختبار SAT (قسم الرياضيات- الامتحان الجديد) أو حاصلًا على درجة 235 أو أعلى في اختبار accuplacer، أو حاصلًا على درجة 70 أو أعلى في الرياضيات في الثانوية العامة أو ما يعادلها.