المدخل إلى القانون القطري

المدخل إلى القانون القطري

هذا الكتاب يمهد الطريق أمام الراغبين في دراسة القانون، من خلال تسليط الضوء على المصطلحات القانونية الأساسية في نظام القانون القطري؛ لتكون مدخلاً مناسباً لدراسة القانون بفروعه المختلفة، منطلِقاً من نظريتين رئيستين هما: النظرية العامة للقانون والنظرية العامة للحق، وهما نظريتان متلازمتان، ترتبطان بعلاقة وثيقة.
وقد تناول الكتاب فيما يتصل بالنظرية العامة للقانون، تعريف القانون، وبيان خصائصه، وجوانب تميزه عن القواعد الاجتماعية الأخرى، وأقسام القانون، ومصادره، وفقاً لنظام القانون القطري، والأدوات التشريعية الأخرى في دولة قطر، مع بيانٍ لأدوات تطبيق القانون وتفسيره، وعرضٍ لأسس النظام القضائي، ودرجات المحاكم في قطر.
وفيما يتصل بالنظرية العامة للحق عالج الكتاب تعريف الحق، وأركانه، وأنوع الحقوق، وتناول مفهوم الشخصية القانونية، والخصائص المميزة لها، وما يرتبط بالاسم، والحالة بعناصرها الثلاثة: الحالة السياسية (الجنسية)، والحالة العائلية (القرابة)، والحالة الدينية، فضلاً عن الموطن، مع شرح لقانون العنوان الوطني في دولة قطر، ودراسة الأهلية، والذمة المالية، والمقصود بالشخص المعنوي، وبيان أنماطه في القانون القطري. كما سلط الضوء على الأعمال، والأشياء، وبيَّن مصادر الحق، والواقعة القانونية، والتصرف القانوني.
واختتم الكتاب استعراضه لنظرية الحق بمعالجة نظرية التعسف في استعمال الحق في القانون القطري.