دار نشر جامعة لوسيل

دار نشـــر جـــامعة لوسيـــل

أعزائي الباحثين والقراء،
يسعدني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لدار نشر جامعة لوسيل النشر.
تلتزم دار نشر جامعة لوسيل بمواكبة المعرفة ونشر البحوث الرائدة، وبدعم وتعزيز الأعمال العلمية المتنوعة والمبتكرة لأعضاء هيئة التدريس والمؤلفين. تفخر الدار بأن تكون منصة للاستكشاف الفكري، وتعزيز الحوار الأكاديمي، وتقديم المعرفة في مجموعة واسعة من المجالات.
تغطي منشورات الدار مجموعة متنوعة من التخصصات، من الفنون والعلوم الإنسانية إلى العلوم والعلوم الاجتماعية. كما تتميّز الدار بالتزامها بسد الفجوات التعليمية في دولة قطر والمنطقة من خلال نشر الكتب التدريسية باللغة العربية، وذلك بالإضافة إلى توفير مواد تعليمية باللغة العربية عالية الجودة وسهلة الوصول لتلبية احتياجات المجتمع.
بالإضافة إلى ذلك، تقوم دار نشر جامعة لوسيل بمواءمة جهودها في مجال البحث والنشر مع الأولويات البحثية لدولة قطر، وذلك نظراً للدور الحيوي الذي يلعبه البحث في تحقيق أهداف وتطلعات المجتمع.
علاوةً على ذلك، يتجلى التزام الدار بالتميز الأكاديمي في عملية التحكيم العلمي العالي الجودة، حيث تخضع منشورات الدار من كتب ومجلات علمية للتحكيم العلمي الدقيق، وذلك لضمان تماشيها مع أعلى معايير النزاهة الأكاديمية.
يتضمن هذا الموقع الإلكتروني منشورات الدار من كتب ومجلات علمية. إذا كنت باحثاً يبحث عن أحدث المنشورات في مجال تخصصك، أو طالباً يبحث عن موارد لدعم تعلمك، أو قارئاً مهتماً باستكشاف العالم  الأكاديمي، ستجد على موقع الدار العديد من الموارد و المنشورات.
شكراً لزيارتكم لموقع دار نشر جامعة لوسيل. لا تترددوا في التواصل معنا للرد على استفساراتكم. نحن نتطلع إلى تعزيز التعاون، ومشاركة المعرفة، والمساهمة في الحوار الأكاديمي.
د. موريال الحاج نحاس
مدير دار نشر جامعة لوسيل

تهدف دار نشر جامعة لوسيل إلى تعزيز البحث في دولة قطر والمنطقة من خلال نشر البحوث وفقاً لمعايير النشر العالمية.

تتميز دار نشر جامعة لوسيل بنشر الكتب التدريسية المحكّمة لاستخدامها في المقررات ذات الصلة التي تقدّمها جامعة لوسيل، وتلبيةً للحاجة المحلية والإقليمية إلى العديد من الكتب التدريسية التي توائم القيم والثقافة القطرية بشكل خاص، والقيم والثقافة العربية بشكل عام.

تسعى دار نشر جامعة لوسيل إلى أن تُصبح ناشراً رائداً محلياً وإقليمياً ودولياً يتميّز بالتحكيم العلمي العالي الجودة وبتطبيق معايير النشر العالمية.

تنشر دار نشر جامعة لوسيل الكتب والمجلات العلمية المحكّمة التي تشكل حلقة وصل بين المؤلفين والقراء عبر مختلف حقول المعرفة للنهوض بالمحادثة العالمية وإثرائها. كما تلتزم الدار بأعلى معايير البحث والتنوع العلمي. وتماشياً مع التزام جامعة لوسيل بتوفير بيئة محفزة تعزز نشر الأبحاث والمعرفة، توفر الدار الإنتاج العلمي للباحثين والطلبة في جميع أنحاء العالم.

  • الإتاحة على أوسع نطاق للأبحاث التي يُنتجها أعضاء هيئة التدريس بجامعة لوسيل والمجتمع.
  • تسليط الضوء على تميّز الثقافة القطرية والعربية من خلال نشر أبحاث عن دولة قطر والمنطقة.
  • نشر الكتب والمجلات العلمية في أشكال متنوعة (النشر الورقي والإلكتروني والصوتي وعبر الوصول المفتوح)، وإتاحة المنشورات في أشكال تتماشى مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.
  • ترجمة البحوث ذات الأهمية الأدبية للمؤلفين الناطقين باللغة الإنجليزية إلى لغات أخرى، وإتاحتها للباحثين والطلبة والقراء في جميع أنحاء العالم.
  • إضافة قيمة إلى البحث العلمي من خلال التحرير الدقيق، والتدقيق اللغوي والتصميم العالي الجودة، وتكثيف جهود الترويج للأعمال المُنتجة، وتوسيع شبكات التوزيع العالمية.
  • نشر المجلات العلمية الناشئة والراسخة في العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، وتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي تُسهم في تعزيز نظام مزدهر للبحث القائم على المقالات.
  • تقديم خدمات التوزيع وغيرها من خدمات النشر لكليات وإدارات ووحدات جامعة لوسيل، والعمل كموزع للناشرين المستقلين، بدءاً من دور النشر الراسخة إلى المبادرات المبتكرة.
  • الانخراط في عملية التدريس والتعلم في جامعة لوسيل من خلال توفير الدراسات الموضوعية، والدورات التدريبية والمهنية للطلبة في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
العقود المدنية والتجارية
أمريكا اللاتينية: آمال وتحديات وتضحيات وانتصارات

“مجلة حكم القانون ومكافحة الفساد”

هي مجلة علمية محكمة وفق المعايير الدولية للنشر وهي تابعة لكلية القانون في جامعة لوسيل. تنشر المجلة الأبحاث باللغتين الإنجليزية والعربية عبر الإتاحة الحرة بالتعاون مع دار نشر جامعة لوسيل.

2617-2755 :ISSN
2617-2763 :e-ISSN

موضوعات البحوث ومجالاتها

تختص “مجلة حكم القانون ومكافحة الفساد” بالمجالات المتصلة بمكافحة الفساد وحكم القانون، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  1. الدراسات عن مشاركة المجتمع المدني
  2. إدارة الموارد
  3. القضايا المتصلة بقطاع العدالة
  4. مقارنات النظم القانونية
  5. التخصصات البينية التي تجمع القانون والعلوم الأخرى
  6. الانتهاكات القانونية في مجالات مختلفة مثل القانون الرياضي، قانون المالية، قانون التأمين، قانون الصحة، قطاع المشتريات والبنى التحتية، والجرائم عابرة الحدود
مواعيد النشر

تنشر “مجلة حكم القانون ومكافحة الفساد” عددين منتظمين في شهري يوليو وديسمبر من كل سنة.

.

هيئة التحرير

TBA

شروط النشر
  • لا تُنشر البحوث في “مجلة حكم القانون ومكافحة الفساد” إلا بعد أن يصدر بصلاحيتها للنشر على الأقل تقريران صادران عن محكّمين متخصصين، هذا ويتم إخفاء اسم الباحث عند إرسال البحث إلى المحكّمين.
  • يُشترط في البحث المقدّم إلى مجلة “حكم القانون ومكافحة الفساد” ألا يكون قد سبق نشره أو قبوله للنشر من أي جهة أخرى. 
  •  إذا اتضح لدار نشر جامعة لوسيل انتحال المحتوى المنشور من مصادر أخرى أو من مؤلفين آخرين أو التقديم لمحتوى سبق نشره أو عدم النزاهة في النشر، يحق للدار سحب المنشور بحسب إجراءات لجنة أخلاقيات النشر Committee on Publication Ethics (COPE).
  • إذا كان المؤلف عضو هيئة تدريس بجامعة لوسيل، ينطبق عليه لائحة تأديب أعضاء هيئة التدريس.
دليل المؤلف
تقديم البحوث

يرجى إرسال البحث في ملف Word Document إلى مدير تحرير المجلة الدكتور بهاء الدين خويره عبر البريد الإلكتروني:

rolacjournal@lu.edu.qa

في حال وجود أي استفسارات، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:
lupress@lu.edu.qa

لشراء الكتب، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:
lupress@lu.edu.qa