البكالوريوس في الآداب- تخصص العلوم السياسية

البكالوريوس في الآداب- تخصص العلوم السياسية

نبذة عن البرنامج

برنامج البكالوريوس في العلوم السياسية يتألف من 36 ساعة دراسية. تم تصميم البرنامج حول أربع إطارات رئيسية: البحث العلمي، والتحليل السياسي، وسياسات الحكومة، والسياسات العامة، والشؤون الدولية. طلاب في علوم السياسة لديهم مجموعة واسعة من الخيارات للعمل في مجال الدبلوماسي، والإدارة العامة، والأمن القومي

يتوقع من الطالب عند إنهاء بكالوريس الأداب في العلوم السياسية أن يكون قادراً على:

  1. أن يظهر الطالب فهمًا عميقًا بالمفاهيم الرئيسية في حقل العلوم السياسية المتعلقة بالأنظمة السياسية المعاصرة وأشكال الحكومات ودور الفواعل الدولية في السياق العالمي للسياسة.
  2. فهم النظريات الأساسية والأيديولوجيات المختلفة التي تتميز بها والأسس الفلسفية في تخصص العلوم السياسية التي تساهم في تطوير البنية الفكرية للطالب وقدرته على تطبيقها في فهم وتحليل مختلف القضايا السياسية التاريخية والمعاصرة.
  3. القدرة على فهم وتفسير صنع السياسات الداخلية والخارجية المتبعة في دول منطقة الخليج وبالأخص دولة قطر وانعكاس ذلك على منظمة العلاقات الدولية والسياسة العالمية المقارنة وعلاقتها بالنظم السياسية المختلفة.
  4. إظهار معرفة متعمقة بالقضايا المعاصرة والأحداث والجهات الفاعلة في منطقة الخليج من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتطورها عبر مراحل تاريخية مختلفة.
  5. أن يتبنى الطالب التفكير النقدي في تحليله لأهم القضايا السياسية في منطقة الخليج وتنمية قدراته الفكرية والبحثية في تفسيره للقضايا المعاصرة وانعكاساتها الإمبريقية وربطها بالتخصصات الأخرى كالأمن والاقتصاد والإعلام.
  6. تعزيز مهارات البحث العلمي والكتابة النقدية والتحليل السياسي التي تساعد في تأهيل الطالب لمختلف المجالات الأكاديمية والعلمية والدبلوماسية المختلفة.
  7. تطوير مهارات تعزز من قدرة الطالب في مواكبة العمل السياسي في بيئة العمل مثل القدرة على التفاوض والاقناع والتواصل الفعال باستخدام مفاهيم وموضوعات العلوم السياسية.

هناك عدد من الوظائف التي من الممكن التقدم لها لخريجي برنامج البكالوريوس في العلوم السياسية:

  • باحثين في مجال العلوم السياسية؛ ومحللين ومستشارين سياسين
  • أكاديميين في مختلف المؤسسات التعليمية بالدولة وخارجها.
  • إداريين ومسؤولين إداريين في المؤسسات الحكومية والعامة في قطر.
  • مختصين في صناعة وتحليل وتقييم ومقارنة السياسات العامة.
  • مختصين في الاتصال السياسي.
  • دبلوماسيين وأعضاء في بعثات دبلوماسية (على مستوى القنصليات والسفارات والمنظمات الدولية).
  • العمل في مختلف المنظمات الإقليمية والدولية.

يهدف برنامج البكالوريوس في العلوم السياسية إلى:

  1. رفع الكفاءة الأكاديمية والبحثية لدى الطلبة في المعرفة والتحليل وتنمية السلوك الايجابي والمهني لغايات تأهيلهم للعمل في مختلف المجالات البحثية والوظيفية والأكاديمية.
  2. تقديم دراسات نوعية في مجال البحوث في العلوم السياسية، وتخريج جيل من الباحثين القطريين في العلوم السياسية، سواء في البحوث الأكاديمية الهادفة إلى تطوير نظريات ومفاهيم علمية أو البحوث الموجهة لأغراض تطوير الأداء المؤسسي.
  3. تخريج جيلٍ من الخبراء والمحللين السياسيين القطريين القادرين على تقديم قراءات وتحليلات موضوعية للقضايا المحلية والإقليمية والعالمية. وتقديم بدائل ناجعة من شأنها دعم صنّاع القرار والمسؤولين الحكوميين.
  4. تقديم دراسات نوعية في مجال إدارة المؤسسات الحكومية، وتخريج جيل من الكوادر القطرية القادرة على إدارة وتسيير المؤسسات القطرية عبر المزاوجة بين أحدث النظريات والمقاربات في هذا المجال، والتدريب والعمل الميدانيين.  
  5. تخريج كوادر المختصة في صناعة وتحليل وتقييم ومقارنة السياسات العامة، وتخريج جيل من المختصين في مجال السياسات العامة في قطر.
  6. تخريج جيل من المختصين في مجال الاتصال السياسي عبر المزاوجة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي.
  7. تقديم دراسات أكاديمية نوعية بشأن قطر وتخريج جيل من المختصين في “الشؤون القطرية”. بما يشمل السياسة الداخلية والسياسية الخارجية لقطر وعلاقاتها الإقليمية والدولية، حضورها الإقليمي والدولي في مختلف المنظمات الإقليمية والدولية.
  8. تقديم دراسات  بشأن منطقة الخليج والمنطقة العربية والعالم.   
  9. تقديم دراسات تجمع بين الجانب النظري والجانب التطبيقي في المجالات ذات الصلة بالدبلوماسية والمواضيع المتقدمّة في الشؤون الدوليّة، مع التركيز على دولة قطر ومنطقة الخليج العربيّ



مخرجات التعلم:

يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على:

مجالات العمل المتاحة أمام خريجي البرنامج المُقترح هي:

هناك عدد من الوظائف التي من الممكن التقدم لها لخريجي برنامج البكالوريوس في الابتكار وريادة الاعمال:

قطاع البحوث والتطوير والابتكار في المؤسسات الحكومية والخاصة.
الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة في مجال الريادة والابتكار.
قطاع بنوك ومؤسسات التنمية.
مؤسسات الاستثمار والتنمية.
المشاريع الابتكارية الخاصة.
قطاع الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة والشركات التجارية الناشئة.
المشاريع الاجتماعية والمشاريع الريادية الصغيرة ومشاريع الشركات.
مراكز تدريب رجال الأعمال في مجال الابتكار وريادة الاعمال.