ماجستير العلوم في التسويق الرقمي

ماجستير العلوم في التسويق الرقمي

نبذة عن البرنامج

نظرًا لأهمية التكنولوجيا في عالم الأعمال، تقوم جامعة لوسيل بطرح برنامج ماجستير العلوم في التسويق الرقمي والذي يهدف إلى تطوير القدرات النقدية والتحليلية للطلاب من خلال أساليب البحث العلمي الحديثة. يهدف هذا البرنامج إلى رفد سوق العمل بخريجين ذوي معرفة استراتيجية في جوانب مختلفة من التسويق الرقمي بما في ذلك: اتصالات التسويق الرقمية، تجارة التجزئة متعددة القنوات، تحليلات الوسائط الاجتماعية، وسلوك المستهلك الرقمي، وغيرها من الجوانب المهمة.

تلخّص مخرجات التعلم لبرنامج ماجستير العلوم في التسويق الرقمي المعرفة والمهارات والكفاءات التي سيمتلكها الطلبة عند الانتهاء من البرنامج. يتم تقييم مخرجات التعلم للبرنامج بانتظام في كلية التجارة والاعمال من خلال مقررات المتطلبات الأساسية والمتطلبات الاختيارية والمطلوبة لضمان تحقيق الطلبة لمخرجات التعلم المطلوبة للبرنامج. تُستخدم البيانات التي تم جمعها من تقييم نتائج تعلم الطلبة كأداة لتحسين جودة البرنامج الأكاديمي وكذلك تعلم الطلبة. يتوقع من الطالب عند إنهاء ماجستير العلوم في التسويق الرقمي أن يكون قادراً على:

  1. إظهار المعرفة للمفاهيم والمصطلحات الأساسية في التسويق الرقمي.
  2. تصميم الاستراتيجيات الأساسية المستخدمة في التسويق الرقمي.
  3. تطبيق المهارات التحليلية لحل المشكلات في مجال التسويق الرقمي.
  4. تحليل فعالية حملات التسويق الرقمي باستخدام أدوات التفكير النقدي وتحليل البيانات.
  5. تحليل استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة ضمن المعايير المهنية والقيم الأخلاقية.
  6. إنشاء تقارير تتبع نماذج البحث ذات الصلة بمجال التسويق الرقمي.
  7. بناء استراتيجيات تسويق رقمية شاملة مصممة خصيصًا لجماهير مستهدفة وأهداف تجارية محددة.

هناك عدد من الوظائف التي من الممكن التقدم لها لخريجي برنامج ماجستير العلوم في التسويق الرقمي. على سبيل المثال لا الحصر:

 

o      مدير / متخصص في التسويق الرقمي

o      متخصص في تسويق المحتوى

o      مدير اعلان

o      خبير في سلوك المستهلك الالكتروني

o      مدير/ متخصص في التسويق عبر محركات البحث

o      مدير للعلامة التجارية

o      محلل تسويق رقمي

o      أساتذة جامعيون وباحثون

o      مدير/ متخصص في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

 

يهدف برنامج ماجستير العلوم في التسويق الرقمي إلى تحقيق ما يلي: 

  1. تزويد الطالب بمبادئ واستراتيجيات وتقنيات التسويق الرقمي.
  2. تطوير مهارات التفكير التحليلي الناقد واستخدامها لحل المشكلات واتخاذ القرارات الاستراتيجية.
  3. تزويد الطلبة بمهارات صياغة استراتيجيات التسويق الرقمي الفعالة التي تتماشى مع الأهداف التنظيمية.
  4. تزويد الطلاب بالمهارات التقنية اللازمة لإدارة وتنفيذ حملات التسويق الرقمي بشكل فعال.
  5. تأهيل الطلبة لتطبيق المبادئ الأخلاقية والقانونية في التسويق الرقمي.
  6. تطوير المهارات البحثية في مجال التسويق الرقمي للطلاب لتقييم فعالية تقنيات التسويق الرقمي وإجراء تحسينات تعتمد على البيانات.

فيما يلي معايير القبول في ماجستير العلوم في التسويق الرقمي:

  1. يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من معترف بها من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر. الّا يقّل معدّل الطالب التراكمي في مرحلة البكالوريوس عن 2.8 أو ما يعادلها.
  2. في حال كان المعدل التراكمي للخريج ما بين (2.79 – 2.0) أو ما يعادلها, يجب أن يمتلك المتقدم خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات بعد التخرج من برنامج البكالوريوس.
  3. ستكون أولويات القبول للطلبة الحاصلين على درجتهم العلمية في مجال (الإدارة والاعمال) أو أي مجال ذي صلة. المتقدمون الذين مجال دراستهم في البكالوريوس ليس ذي صلة، سيتعين عليهم تسجيل ما مجموعه 9 ساعات معتمدة من المقررات التكميلية التالية التي تطرح في جامعة لوسيل والنجاح فيها بدرجة C وما فوق:
    • MRKT 501- مقدمة في التسويق (3 ساعات معتمدة).
    •  MRKT 502 – التسويق الالكتروني (3 ساعات معتمدة).
    •  MRKT 503 – التسويق الاستراتيجي (3 ساعات معتمدة).
  4. رسالتي توصية من أساتذة سابقين، أو حاليين، أو أصحاب عمل، أو أفراد أخرين على دراية بمؤهلات مقدم الطلب، ويجب إرسال خطابات التوصية الخاصة بهم مباشرة عبر البريد الالكتروني لجامعة لوسيل،
  5. اجتياز المقابلة الشخصية.


مخرجات التعلم:

يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على:

مجالات العمل المتاحة أمام خريجي البرنامج المُقترح هي:

هناك عدد من الوظائف التي من الممكن التقدم لها لخريجي برنامج البكالوريوس في الابتكار وريادة الاعمال:

قطاع البحوث والتطوير والابتكار في المؤسسات الحكومية والخاصة.
الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة في مجال الريادة والابتكار.
قطاع بنوك ومؤسسات التنمية.
مؤسسات الاستثمار والتنمية.
المشاريع الابتكارية الخاصة.
قطاع الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة والشركات التجارية الناشئة.
المشاريع الاجتماعية والمشاريع الريادية الصغيرة ومشاريع الشركات.
مراكز تدريب رجال الأعمال في مجال الابتكار وريادة الاعمال.