مؤتمرات كلية القانون

مؤتمرات كلية القانون

مؤتمر الإطار القانوني والتجاري للاستثمار الأجنبي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي 10-11-2024

في خضم الطفرة التكنولوجية وزيادة العولمة والتحديـات الاقتصادية المستحدثة، زادت حدة تنافسية الدول على جذب الاستثمار الأجنبي بتوفير عدة مزايا سواء القانونية بتعديل قوانينها ذات الصلة، أو تبسيط إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة، أو من خلال فتح قطاعات جديدة للاستثمار الأجنبي، والزيادة في الحوافز المادية والضمانات القانونية.

 

يتناول المؤتمر الثاني لكليتي القانون والتجارة والأعمال، الإطار القانوني والتجاري للاستثمار الأجنبي في القطاع الخاص بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وذلك بالتركيز على تميز الترتيبات والتحفيزات القانونية والتجارية للاستثمار الأجنبي ببعدين مهمين: أولها محلي ويتعلق بالترتيبات والتحفيزات الوطنية المنظمة للاستثمار الأجنبي، والثاني اقليمي خليجي يتمثل في قياس مستوى ومدى التكامل التشريعي والاستثماري الخليجي المترتب عن تنفيذ الاتفاقيتين الاقتصاديتين لدول مجلس التعاون لعامي 1981 و 2001 ، اللتين مكنتا  مواطني دول مجلس التعاون ، سواء كأشخاص ذوو صفة طبيعية أو معنوية، من ممارسة الأنشطة الاقتصادية في دول المجلس الأخرى .  وتكمن أهمية  البعدين في تحديد خصوصية الاستثمار في دول الخليج، الذي يقوم على الاستثمار الخليجي الاقليمي والاستثمار الأجنبي، وهو ما يثير التساؤل عن مدى  وجود تعارض أو تكامل بين القوانين الوطنية والقوانين الخليجية ذات الصلة، ومدى الحاجة الاستراتيجية لوضع ترتيبات قانونية وتجارية موحدة للاستثمار الأجنبي بين دول المجلس،  لا سيما وأن بعض الدراسات تشير إلى وجود معوقات وصعوبات في إقامة الاستثمار الأجنبي، سواء على المستوى الخليجي أو الدولي، مما  يشكل تحديًا متزايدًا للاستثمار الاجنبي ويؤثر على العديد من جوانبه التنفيذية، حيث تكون الترتيبات القانونية والتجارية  غير قادرة أحيانا على مواجهة ضغط الطلبات الجديدة للاستثمار في دول الخليج، باعتبارها تُعد وجهة جاذبة للمستثمرين في ضوء الطفرة الاقتصادية التي تعرفها خلال العقود الأخيرة، وهو ما يشكل تقييدا لحرية مزاولة الأنشطة الاقتصادية، ويؤدي ذلك في الواقع العملي إلى الالتفاف عن القيود القانونية والتجارية من خلال اللجوء إلى التستر على ممارسة الأجنبي للأنشطة الاقتصادية بالمخالفة للقانون ، وغيرها من الطرق غير القانونية، التي تضر باقتصادات هذه الدول.

  1.  مناقشة الأطر القانونية والتجارية المرتبطة بالاستثمار الأجنبي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، ومدى القدرة على تطوير الإطار القانوني والتجاري الذي يمكن من تعزيز الاستثمار الأجنبي في حدوده المقبولة.
  2. دراسة وتحليل التشريعات والترتيبات التجارية لدول الخليج العربي في مجال الاستثمار سواء كتشريعات وترتيبات تجارية وطنية داخلية لتنظيم استثمار رأس المال الأجنبي في الاقتصاد الوطني، أو كتشريعات وترتيبات تجارية صادرة لتنفيذ الاتفاقيتين الاقتصاديتين بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وذلك للوقوف على أوجه التكامل والتعارض بين نصوص هذه التشريعات والترتيبات التجارية في مجال الاستثمار.
  3. مناقشة محفزات استثمار رأس المال غير الوطني في دول الخليج العربي، والمعوقات التي تحد من نموه، والتحديات التي يطرحها الاستثمار في علاقته بحماية حرية ممارسة الأنشطة الاقتصادية، وحماية الملكية الفكرية.
  4. التطرق إلى منازعات الاستثمار الخليجي في القضاء العادي وفي التحكيم والوسائل البديلة الأخرى، لتقدير مدى سرعة وعدالة الفصل في هذه المنازعات،
  5.  الاستفادة من نتائج وتوصيات المؤتمر لبلورة مقترحات تهدف لتطوير المنظومة التشريعية والتجارية القائمة في دول مجلس التعاون الخليجي.
I am tab #3 content. Click edit button to change this text. Drops of rain could be heard hitting the pane, which made him feel quite sad. How about if I sleep a little bit longer and forget all this nonsense.

في خضم التحديـات التشريعية المستحدثة والقضايـا القانونيـة المستجدة، أصبحـت العلوم القانونية في كثير من الأحيان عاجزة أمام الإحاطة ومواكبة التطـورات الضخمة والهائلة التـي شـهدها العالـم في السـنوات الماضية لا سيما في مجالات الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية وغيرها من التحولات غير التقليدية التي أثرت على فعالية المنظومة القانونية وآفاقها؛ وما نجم عن ذلك من ظهور إشكالات قانونية معرفية مستحدثة؛ تتطلب بدورها البحث عن حلول خلاّقة قادرة على توفير معالجات قانونيـة؛ تستجيب وتحديات المستقبل وتعقيداته المتنوعة.

وإذا كانت العلوم القانونية الحالية والمتعارف عليها عالميا قائمة غالبًا على النظريات والمفاهيم التي تم تطويرها قبل ظهور التكنولوجيا المتقدمة للذكاء الاصطناعي، فإن هذا الأخير يشكل تحديًا متزايدًا للقانون ويؤثر على العديد من جوانبه، حيث يكون القانون غير جاهز تمامًا لمواجهة التحديات الجديدة التي تطرحها الطفرة التكنولوجية.

وفي ذات الوقت، ولئن كان القانون خاضعا لحتمية التغيير المستمر، بحيث يتغير لمواكبة التطورات والتحديات الناشئة الهائلة التي شملت المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والطفرة التكنولوجية، أو التغيرات في الأفكار والمعتقدات الاجتماعية، فإنه يجب في نفس الوقت أن يحافظ، نوعا ما، على الاستقرار والتنبؤية، والعدالة والسلم والأمن.

ويتطلب التعامل مع القانون والذكاء الاصطناعي وجود تحديثات وتعديلات على التشريعات القائمة، فمن المهم تحديد المسائل القانونية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي: مثل المسؤولية المدنية، والجنائية للأنظمة الذكية، وحماية البيانات والخصوصية، والفصل في النزاعات القضائية الناشئة عن تطبيق هذه التكنولوجيا، والتحكم في الآلات الذكية وتأمين العدالة في استخدام الذكاء الاصطناعي.

ومن النواحي الأخلاقية، يثير استخدام الذكاء الاصطناعي بعض التحديات، مثل التمييز والتعامل العادل، وتأثيره على حقوق الأفراد وحرياتهم. وهنا يجب أن تنص التشريعات على معايير النزاهة والشفافية في تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي، وضمان عدم استغلاله في أغراض غير أخلاقية أو غير قانونية.

وعلى الصعيد الدولي، تجري مناقشات حول الحاجة إلى إطار قانوني تنظيمي عالمي يضع المعايير العلمية التي يجب أن تستند عليها التشريعات الوطنية عند التشريع للذكاء الاصطناعي، وهو إطار يجب ان يتعامل مع كل التحديات القانونية والأخلاقية والاجتماعية، بما تشمل تقديم توجيهات للتشريعات الوطنية ومعايير للمسؤولية والشفافية والحقوق الأخلاقية للأفراد.

         وفي ضـوء ذلـك؛ تسعى كليـة القانـون في جامعة لوسيل لتنظيـم اللقاء العلمي الأول تحت عنـوان: ” القانون والذكاء الاصطناعي “.

  1.  مناقشة التحديات القانونية والقضائية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، ومدى القدرة على إحداث إطار قانوني يمكن من تنظيم المجال في حدوده الممكنة،
  2.  دراسة وتحليل التشريعات المقارنة الدولية والعربية ذات الصلة، وإمكانية إحداث تشريع قطري في الموضوع،
  3.  مناقشة التحديات القضائية التي تعترض الفصل في منازعات الذكاء الاصطناعي،
  4.  تسليط الضوء على مفهوم المسؤولية المدنية والجنائية للذكاء الاصطناعي،
  5.  مناقشة التحديات التي تطرحها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في علاقتها بحماية الحقوق والحريات والمعطيات الشخصية،
  6. الاستفادة من أصحاب الخبرات والتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي،
I am tab #3 content. Click edit button to change this text. Drops of rain could be heard hitting the pane, which made him feel quite sad. How about if I sleep a little bit longer and forget all this nonsense.