البكالوريوس في التربية- تخصص الإرشاد والصحة النفسية

البكالوريوس في التربية- تخصص الإرشاد والصحة النفسية

البكالوريس في الإرشاد والصحة النفسية

نبذة عن البرنامج

نبذة عن البرنامج

برنامج البكالوريوس في الإرشاد والصحة النفسية مقترح حديثًا من قبل كلية التربية والآداب بجامعة لوسيل. البرنامج يهدف إلى تخريج كوادر مزودة بالمعرفة والمهارات الأساسية في مجال الإرشاد والصحة النفسية لتغطي حاجة سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية. تم إعداد البرنامج وفق رؤية ورسالة جامعة لوسيل، وخضع لجميع الإجراءات اللائحة والسياسات الخاصة بالجامعة التي تضبط استحداث وتطوير البرامج الأكاديمية وكذلك استصحاب جميع المعايير والموجهات الواردة في (دليل ترخيص برنامج أكاديمي جديد لمؤسسة تعليم عالي بدولة قطر، 2021)، وكذلك تم الالتزام بكل معايير وموجهات الإطار الوطني للمؤهلات بدولة قطر 2020. وكذلك تمت مقارنة واستصحاب للبرامج النظيرة المنفذة في جامعات محلية وإقليمية ودولية.(دليل ترخيص برنامج أكاديمي جديد لمؤسسة تعليم عالي بدولة قطر 2021).

الرسالة

الرسالة

إعداد الكفاءات المتخصصة في مجال الإرشاد، والصحة النفسية، والاستشارية، والبحثية المتخصصة، لتلبي حاجات المجتمع وسوق العمل ولتساهم في تحقيق رؤية قطر وتنميتها المستدامة وضمان التعليم المستمر لهم بما يضمن مخرجات عالية المستوى في مجال الإرشاد والصحة النفسية، باستخدام أحدث طرائق وأساليب التدريس والتدريب الميداني والعملي، وتزويدهم بقيم وأخلاقيات ممارسة المهنة لمعالجة القضايا والمشكلات المختلفة ويلبون حاجة سوق العمل المحلي والعالمي.

يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادرًا على أن:

  1. يحدد جوانب ومفاهيم الإرشاد والصحة النفسية بجميع جوانبها النظرية والعملية بمختلف المجالات المعرفية والانفعالية، والتربوية، والسلوكية، والتأهيلية، والوقائية.
  2. يتقن مهارات الإرشاد الفردي والجماعي نظريًا مع القدرة التامة على تطبيق وتوظيف هذه المفاهيم والمهارات عمليًا في بيئات العمل ومع مختلف الفئات.
  3. يحلل المشكلات والاضطرابات النفسية والسلوك على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع. يصمم برامج خاصة بالصحة النفسية وتنفيذها بما يتلاءم مع المعايير الأكاديمية لمجال الإرشاد والصحة النفسية والمعايير المهنية المعتمدة عالميًا في الإرشاد النفسي.
  4. يطبق الاختبارات والمقاييس النفسية الشائعة في المجتمعات المدرسية والبيئات التي تتطلب استخدام المقاييس النفسية.
  5. يلتزم بالميثاق الأخلاقي والقانوني والقيمي للمهنة، وبسرية تامة مع الالتزام التام بعدم تضارب المصالح.
  6. يمارس مهارات التطوير الذاتي والمهارات الشخصية مع الالتزام بالتعلم المستمر ومتابعة كل جديد في مجال المهنة.
  7. يطبق مهارات ومناهج البحث العلمي في الميدان وفي حياته العملية.
  8. يستخدم التقنيات الرقمية الحديثة وتطبيقاتها وسرعة الوصول إلى قواعد بيانات.
  9. يطبق المفاهيم الأساسية في مجال التعلم ونظرياته وعلاقته بالعمليات العقلية العليا والانفعالات وأنماط الخدمات التربوية والتعليمية المرتبطة بالمشكلات الدراسية، بالإضافة إلى الطرق الإرشادية في علاج مشكلات الطلاب بمختلف فئاتهم العمرية وتصنيفاتهم على التكيف مع البيئة الدراسية.

مجالات العمل المتاحة أمام خريجي البرنامج المُقترح هي:

  • المدارس ورياض الأطفال.
  • مراكز الإصلاح وإعادة التأهيل.
  • مراكز دعم وتوعية الصحة النفسية والسلوكية.
  • المستشفيات والعيادات والمراكز التي تقدم خدمات الرعاية الصحية النفسية.
  • المراكز المخصصة لعلاج حالات الإدمان.
  • المراكز الاستشارية التي تقدم خدمات الاستشارات النفسية، والسلوكية، والتقييم النفسي، والسلوكي.
  • بعض الشركات في أقسام الموارد البشرية في مجالات ذات صلة بالإرشاد النفسي والسلوكي والتقييم للموظفين.
  • استشاري في المؤسسات التربوية.
  • العمل في المؤسسات الاجتماعية التالية كمرشد نفسي: رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة عبر مراكز التربية الخاصة، رعاية الأيتام، كبار السن، حماية المرأة والطفل، مراكز دعم الأسرة والمختصة بحل النزاعات الأسرية مثل محكمة الأسرة، تمكين الشباب وبناء قدراتهم.

 

يهدف برنامج البكالوريوس في الإرشاد والصحة النفسية إلى ما يلي:

  1. إكساب الطلبة الأسس النظرية والمهنية التربوية المتعلقة بالأساليب والاستراتيجيات الإرشادية والعلاجية.
  2. تدريب الطلبة على استخدام وتوظيف النظريات والاستراتيجيات المعاصرة المتصلة بتحقيق الصحة النفسية لدى الأفراد والمجموعات.
  3. تزويد الطلبة بأحدث الطرق والتقنيات التربوية المستخدمة في الإرشاد النفسي والمهني والصحة النفسية، وتمكينهم من توظيف التكنولوجيا الحديثة في مجال التخصص والتطبيق.
  4. تأسيس وتطوير المهارات البحثية العلمية لدى الطلبة وكيفية توظيفها في معالجة الحالات التي يتعامل معها الأخصائي والمرشد.
  5. إعداد مرشدين وأخصائيين قادرين على حل المشكلات النفسية والسلوكية والتربوية ولديهم القدرة على التطور المهني المستمر.

شروط  القبول في برنامج البكالوريوس في العلوم السياسية كما هو موضح ادناه

مسار اللغة العربية

يجب أن يتمتع المتقدم بالكفاءة في اللغة العربية، ويعتبر مستوفيا لشروط القبول:

  • إذا كان المتقدم حاصلا على معدل (65%) في شهادة الثانوية العامة القطرية أو أعلى.
  • إذا كان المتقدم أحد خريجي المدارس الخاصة أو المدارس الحكومية داخل دولة قطر أو خارجها أو خارج دولة قطر التي تكون لغة التدريس فيها هي اللغة العربية وحصل على معدل (65%) أو أعلى
  • إذا كان معدل المتقدم في شهادة الثانوية العامة القطرية أو ما يعادلها بين (60٪-64٪)، وكانت درجة الطالب (70%) أو أعلى في مقرر اللغة العربية.

للمزيد من المعلومات عن معايير القبول يرجى زيارة صفحة القبول



مخرجات التعلم:

يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على:

مجالات العمل المتاحة أمام خريجي البرنامج المُقترح هي:

هناك عدد من الوظائف التي من الممكن التقدم لها لخريجي برنامج البكالوريوس في الابتكار وريادة الاعمال:

قطاع البحوث والتطوير والابتكار في المؤسسات الحكومية والخاصة.
الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة في مجال الريادة والابتكار.
قطاع بنوك ومؤسسات التنمية.
مؤسسات الاستثمار والتنمية.
المشاريع الابتكارية الخاصة.
قطاع الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة والشركات التجارية الناشئة.
المشاريع الاجتماعية والمشاريع الريادية الصغيرة ومشاريع الشركات.
مراكز تدريب رجال الأعمال في مجال الابتكار وريادة الاعمال.