الأخبار

أخبار

تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030

IMG_4583

<strong>تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030</strong>

جامعة لوسيل تنظّم يوم التنمية المستدامة 

نظّمت جامعة لوسيل يوم التنمية المستدامة في نسخته الأولى يوم الأحد الموافق 23 أكتوبر 2022. ويأتي هذا الحدث في إطار أسبوع قطر للاستدامة 2022، وهو يهدف إلى تعزيز توعية المجتمع المحلي بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، حيث استقطب مشاركة أكثر من 260 طالبًا وطالبة من الجامعة. وقد عرض الطلبة المشاركون ملصقات ومشاريع رسّخت أهداف التنمية المستدامة لدولة قطر.

ومن أهم الموضوعات التي عرضها وناقشها الطلبة: جهود دولة قطر في القضاء على الجوع، وتوفير الأمن الغذائي، وتوفير الصحة للجميع، فضلًا عن المساواة بين أفراد المجتمع، وإدماج ذوي الاحتياجات. وركّزت مشروعات الطلبة على أهمية البعد البيئي والحفاظ على النظم الإيكولوجية – البحرية والبرية – من خلال المحميّات الطبيعية، وعلى أهمية معالجة مياه الصرف الصحّي، ومدّ البنى التحتية للمحافظة على الموارد المائية، وذلك بالإضافة إلى موضوعات أخرى حققت نجاحًا باهرًا واستحسانًا من الزّائرين، ومنها الطاقات المتجدّدة والحفاظ على جودة الهواء للحدّ من الانحباس الحراري. 

منذ إطلاقه في عام 2016، يُعتبر أسبوع قطر للاستدامة موعدًا سنويًّا لدعم رؤية الاستدامة في الدولة، وإشراك المؤسّسات والجهات المعنيّة تحت مظلة واحدة شاملة. ويلعب هذا الحدث دورًا مهمًّا في زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الممارسات في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ولقد مثّل يوم التنمية المستدامة بجامعة لوسيل فرصة فريدة من نوعها للطلبة لإبراز مهاراتهم وإبداعاتهم مع التركيز على أهمّ التحديات والرهانات المتعلقة بالتنمية المستدامة، وذلك من خلال عرض ملصقات ومنشورات ومجسمات ذات صلة. وتمحورت مشاركات الطلبة حول أبعاد التنمية المستدامة البيئيّة والاقتصادية والاجتماعية.

وفي كلمته  بهذه المناسبة، قال الدكتور عبد الناصر التميمي، عميد كلية التربية والآداب بجامعة لوسيل: “يأتي تنظيم يوم التنمية المستدامة بجامعة لوسيل ضمن إطار رسالة الجامعة في توفير الإنتاج المعرفي الذي يُسهم في التنمية المستدامة ويعزز خدمة وبناء المجتمع. كما يتماشى هذا الحدث مع الخطة الاستراتيجية 2020 – 2025 للجامعة بشكل عام، والهدف الاستراتيجي القائم على إلهام الطلبة للمشاركة في الأنشطة الجامعية والمجتمعية بشكل خاص. وقد استقطب يوم التنمية المستدامة بجامعة لوسيل مشاركة واسعة من طلبة الجامعة، ويُعتبر ذلك مؤشّرًا على مدى وعي الطلبة بأهمية المضيّ قدمًا نحو تحقيق أهداف دولة قطر للتنمية المستدامة، وعلى إدراكهم بأهمية المشاركة المجتمعيّة ونشر الوعي حول القضايا المهمة في المجتمع. كما يُلقي هذا الحدث الضوء على نجاح البرامج والمقرّرات المطروحة بجامعة لوسيل، إذ تُسهم برامج ومقررات الجامعة في تشجيع الطلبة ودفعهم لإطلاق قدراتهم. والجدير بالذكر أنّ مقرر التنمية المستدامة هو متطلّب عام بالجامعة يلتحق به الطلبة من كل التخصصات.”

وفي تعليقها على هذا الحدث، أكدت كل من الطالبة أمينة أحمد الكواري (بكالوريوس إدارة أعمال – تخصص إدارة) والطالبة نورة عبد الحميد العمادي (بكالوريوس إدارة أعمال – تخصص تسويق) على أهمية النظم الإيكولوجية، وبالأخص النظم البحرية، وعلى أهمية جهود دولة قطر في هذا المجال من خلال وضع محميات طبيعية لحماية السلاحف البحرية. هذا وأكدت الطالبتان على أهمية البعد البيئي كبعد من أبعاد التنمية المستدامة ونشر الوعي البيئي في المجتمع نظرًا للارتباط الوثيق بين المجتمع القطري والأنظمة الإيكولوجية البحرية. 

كما تحدّث الطالب راشد العجي (بكالوريوس إدارة أعمال – تخصص التأمين وإدارة المخاطر) عن أهمية اعتبار الطاقات المتجددة كبديل مستدام ونظيف للطاقات الأحفورية، وأكّد على جهود دولة قطر في هذا المجال، خاصة إثر إطلاق محطة الخرسعة من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى.

ومن جهتها، ألقت الطالبة آمنة علي آل ثاني (بكالوريوس التربية – تخصص الإرشاد والصحّة النفسية) الضوء على أهمية تدوير النفايات العضوية واستغلالها لتطوير النظم الزراعية المستدامة وتوفير الأمن الغذائي، ويجسد ذلك الهدف الثاني من أهداف  الأمم المتحدة  للتنمية المستدامة.